اخبار الملتقى

اخبار الصحف

أخبار حضرموت

2ر1 مليار دولار عائدات اليمن من صادرات النفط خلال يناير ـ اغسطس 2014

صنعاء – سبأنت:

قال تقرير رسمي ان عائدات اليمن من صادرات النفط بلغت مليار و216 مليون دولار خلال الفترة من يناير ـ اغسطس 2014 بانخفاض بلغ 600 مليون دولار عن الفترة المقابلة من عام 2013.

وأوضح تقرير صادر عن البنك المركزي تلقت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" نسخة ﻣﻨﻪ، ان تراجع عائدات اليمن النفطية ناجم عن استمرار الاعتداءات على انابيب النفط بمحافظة مأرب.

ونجم عن تلك الاعتداءات انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى 11 ملين برميل خلال الثمانية الأشهر الماضية من العام الجاري بتراجع بلغ أكثر من خمسة ملايين برميل عن الفترة المقابلة من العام 2013م .

وتسببت الاعتداءات ايضا في انخفاض ﻛﻤﻴﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺨﺼصة ﻟﻼﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ إﻟﻰ 13 مليون 600 ألف برميل خلال ذات الفترة ، بتراجع بلغ ثلاثة ملايين و310 آلاف برميل عن الفترة المقابلة من عام 2013م.

وبحسب التقرير فقد لجأت الحكومة لتغطية عجز الاستهلاك المحلي باستيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ احتياجات السوق من الوقود ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭ 565 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺧﻼﻝ الثمانية الاشهر الماضية من العام الجاري بزيادة 113 مليون ريال عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

ﻭتتولى شركة مصافي عدن عملية الاستيراد بتوجيه من الحكومة ، فيما يتولى البنك المركزي اليمني تغطية فاتورة الاستيراد من احتياطيات البلد من النقد الاجنبي.


سبأ